أمور لا بدّ من الانتباه إليها قبل البدء بموضوع التعبير :
1 ) قراءة موضوع التعبير قراءة متأنية و كاملة :
إنّ كثيرا من الطلاب يقرؤون مقطعا صغيرا من نصّ السؤال بحيث يحدد الطالب الفكرة
الرئيسة للموضوع ( النظافة ، المدرسة ، الشهيد ، الأمّ ، الشجرة ... ) فلا يكمل القراءة
و يبدأ بكتابة الموضوع وفقا لما كان قد حفظه سابقا . فإذا كان الموضوع مغايرا لهذه
الموضوعات المكررة وقع الطالب في حيص بيص و ما درى كيف يتصرف .
2 ) تحديد العناصر و الأفكار الرئيسة للموضوع :
من المعروف لدى طلابنا الأعزاء أنّ كلّ موضوع لا بدّ له من عناصر أساسية و هي :
المقدمة و العرض و الخاتمة . و في كلّ عنصر من هذه العناصر أفكار نطرح من خلالها
ما نريد من آراء و مناقشة و أدلة على ما نقول .
3 ) تحديد الشاهد المناسب :
قد نستطيع تحديد عدد من الشواهد في البداية ، ثمّ نختار منها ما يناسب سياق الكلام ، و قد
يرد على أذهاننا أثناء صياغة الموضوع شاهدا أو أكثر يكون أكثر مناسبة لسياق الكلام ،
فنختار حينها الشاهد الأكثر ملاءمة بحيث لا نكثر من الشواهد ، كما أننا لا نترك الموضوع
بلا شاهد .
المقدمة : و هي تمهيد للموضوع دون الدخول في أيّ فكرة من أفكاره ، و لا نسوق فيها
أيّ شاهد .
العرض : و يكـون الأوسع في الموضوع و فـيه نعـرض الأفكار و الآراء و نفـصّـل فـيها
و نناقش ، و نسوق الشواهـد و نطرح كلّ ما نريد .
الخاتمة : و تكون مختصرة مثل المقدمة و نوجز فيها خلاصة ما تقدّم ، أو نعبر فيها عن
شعورنا تجاه الأمر الذي تحدثنا عنه ، أو نورد النصائح .
الشاهد : و هو دليل ندعم به آراءنا و وجهات النظر التي ذكرناها ، و يكون من القرآن الكريم
أو الحديث النبوي الشريف أو بيت من الشعر أو حكمة فصيحة أو مثل معروف أو قول
لأحـد الحكماء أو الزعـماء . و يجـب أن يستخـدم في المكان المناسب ، و أن يـنـســــب
إلى صاحبه ، و ألا يطول في غير حاجة .
الأسلوب : و نعني به أمورا عـدة :
1 ـ تسلسل الأفكار .
2 ـ ربط الأفكار بعضها ببعضها الآخر .
3 ـ جمال الصياغة .
4 ـ الإبداع في العبارات التعبيرية و عدم الاكتفاء بالعبارات التقليدية .
5 ـ التناسب في طرح الأفكار ؛ أي عدم الإطالة في فكرة على حساب فكرة أخرى .
6 ـ الخلو من الأخطاء النحوية و الإملائية .
الأخطاء النحوية : نعني بها الرفع و النصب و الجرّ في غير مواضعها ، و يكثر هذا في المثنى و جمع المذكر السالم و الأسماء الخمسة و ما شابه ذلك .
الأخطاء اللغوية : و نعني بها كتابة الحرف كتابة غير صحيحة أو واضحة ، و يكثر هذا في الهمزات و التاء المربوطة و التاء المبسوطة ، و الألف اللينة ( الممدودة و المقصورة ) .
1 ) قراءة موضوع التعبير قراءة متأنية و كاملة :
إنّ كثيرا من الطلاب يقرؤون مقطعا صغيرا من نصّ السؤال بحيث يحدد الطالب الفكرة
الرئيسة للموضوع ( النظافة ، المدرسة ، الشهيد ، الأمّ ، الشجرة ... ) فلا يكمل القراءة
و يبدأ بكتابة الموضوع وفقا لما كان قد حفظه سابقا . فإذا كان الموضوع مغايرا لهذه
الموضوعات المكررة وقع الطالب في حيص بيص و ما درى كيف يتصرف .
2 ) تحديد العناصر و الأفكار الرئيسة للموضوع :
من المعروف لدى طلابنا الأعزاء أنّ كلّ موضوع لا بدّ له من عناصر أساسية و هي :
المقدمة و العرض و الخاتمة . و في كلّ عنصر من هذه العناصر أفكار نطرح من خلالها
ما نريد من آراء و مناقشة و أدلة على ما نقول .
3 ) تحديد الشاهد المناسب :
قد نستطيع تحديد عدد من الشواهد في البداية ، ثمّ نختار منها ما يناسب سياق الكلام ، و قد
يرد على أذهاننا أثناء صياغة الموضوع شاهدا أو أكثر يكون أكثر مناسبة لسياق الكلام ،
فنختار حينها الشاهد الأكثر ملاءمة بحيث لا نكثر من الشواهد ، كما أننا لا نترك الموضوع
بلا شاهد .
المقدمة : و هي تمهيد للموضوع دون الدخول في أيّ فكرة من أفكاره ، و لا نسوق فيها
أيّ شاهد .
العرض : و يكـون الأوسع في الموضوع و فـيه نعـرض الأفكار و الآراء و نفـصّـل فـيها
و نناقش ، و نسوق الشواهـد و نطرح كلّ ما نريد .
الخاتمة : و تكون مختصرة مثل المقدمة و نوجز فيها خلاصة ما تقدّم ، أو نعبر فيها عن
شعورنا تجاه الأمر الذي تحدثنا عنه ، أو نورد النصائح .
الشاهد : و هو دليل ندعم به آراءنا و وجهات النظر التي ذكرناها ، و يكون من القرآن الكريم
أو الحديث النبوي الشريف أو بيت من الشعر أو حكمة فصيحة أو مثل معروف أو قول
لأحـد الحكماء أو الزعـماء . و يجـب أن يستخـدم في المكان المناسب ، و أن يـنـســــب
إلى صاحبه ، و ألا يطول في غير حاجة .
الأسلوب : و نعني به أمورا عـدة :
1 ـ تسلسل الأفكار .
2 ـ ربط الأفكار بعضها ببعضها الآخر .
3 ـ جمال الصياغة .
4 ـ الإبداع في العبارات التعبيرية و عدم الاكتفاء بالعبارات التقليدية .
5 ـ التناسب في طرح الأفكار ؛ أي عدم الإطالة في فكرة على حساب فكرة أخرى .
6 ـ الخلو من الأخطاء النحوية و الإملائية .
الأخطاء النحوية : نعني بها الرفع و النصب و الجرّ في غير مواضعها ، و يكثر هذا في المثنى و جمع المذكر السالم و الأسماء الخمسة و ما شابه ذلك .
الأخطاء اللغوية : و نعني بها كتابة الحرف كتابة غير صحيحة أو واضحة ، و يكثر هذا في الهمزات و التاء المربوطة و التاء المبسوطة ، و الألف اللينة ( الممدودة و المقصورة ) .